شات عطري انفاسك
قروب ملاك للاشهار والتعبئة

الإهداءات


عودة   منتدى الحجاز|منتديات الحجاز|الحجاز نت منتدى موقع الكتروني > منتديات حجاز الإسلامية > رسول الله و أصحابه الكرام

Share This Forum!  
 
        
  

ملاحظات

Tags H1 to H6

منتدى الحجاز|منتديات الحجاز|الحجاز نت منتدى موقع الكتروني

من خصائص رسول الله صلى الله عليه و سلم

من خصائص رسول الله صلى الله عليه و سلم
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-23-2013, 05:35 PM
عضو مميز
 
تاريخ الانتساب: Sep 2013
مشاركات: 100
افتراضي من خصائص رسول الله صلى الله عليه و سلم

من خصائص رسول الله صلى الله عليه و سلم

إن للنبي صلى الله عليه و سلم منزلة عند المولى عز وجل و رتبة أكرمه بها و لقد أنعم عليه بما لا تطيق العقول معرفة كنهه و غايته و لا تفي الأعمار بتحصيله .
و إليكم بعض ما خص الله سبحانه و تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم :
* طاعة النبي صلى الله عليه و سلم و مبايعته هي عين طاعة الله تعالى و مبايعته :
قال تعالى: {مَنْ يُطِعْ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} [النساء: 80].
وقال عز و جل: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ} [الفتح: 10] .
و قال أيضا: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} [آل عمران: 32] .
* قسم الله تعالى بعظيم قدره :
قال الله تعالى : {لَعَمْرُكَ إنَّهُم لَفِي سَكْرَتِهِم يَعْمَهونَ} [الحجر: 72] .
اتفق أهل التفسير في هذا أنَّهُ قَسَمٌ من الله جل جلاله بمدة حياة محمد صلى الله عليه وسلم، ومعناه : وبقائكَ يا محمدُ، وقيل وعيشك وقيل وحياتك وهذه نهاية التعظيم وغاية البر والتشريف.
قال ابن عباس رضي الله عنه : " ما خلق الله تعالى، وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم عليه من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت الله تعالى أقسم بحياة أحد غيره ".
وقال تعالى: {لا أقْسِمُ بِهَذا البَلَدِ * وأنتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ} [البلد : 1-2].
قيل: لا أُقْسِمُ به إذا لم تكن فيه بعد خروجك منه، وقيل لا زائدة أي : أقسم به وأنت به يا محمدُ حَلاَلٌ أو حِلٌّ لك ما فعَلْتَ فيه على التفسيرين، والمراد بالبلد عند هؤلاء : مكة .
* اختصاصه صلى الله عليه وسلم بجواز أن يقسم على الله به :
أخرج البخاري في تاريخه، والبيهقي في الدلائل والدعوات وصححه، وأبو نعيم في المعرفة عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضريراً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : ادع الله تعالى لي أن يعافيني . قال : " إن شئت أخرت ذلك وهو خير لك، وإن شئت دعوت الله . قال : فادعه، فأمره أن يتوضأ، فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه، فيقضيها لي . اللهم شفعه فيّ "، ففعل الرجل، فقام، وقد أبصر.
* الرسول صلى الله عليه و سلم أولى بالمسلمين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم يحرم نكاحهن من بعده :
قال الله تعالى : {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} [الأحزاب: 6].
معنى " أولى بالمؤمنين من أنفسهم " أي لو كنتَ في مكان تُضرَب فيه عنقك و كان معك النبي صلى الله عليه و سلم موجوداً و خُيِّرتَ بين أن تُضرب عنقك أو تُضرب عنقه، فالواجب أن تقدِّم عنقك و تحمي عنقه، فهو أولى بنفسكَ منك . وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا} [الأحزاب: 53].
وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " ما من مؤمن إلا و أنا أولى به في الدنيا و الآخرة " .
و من ولايته صلى الله عليه و سلم حِرصه على المؤمنين و تأثُّره عليهم و رأفته و رحمته بهم.
* نبوته ورسالته صلى الله عليه وسلم عامة لجميع الخلق :
قال الإمام تاج الدين السبكي في رسالته التي سماها " التعظيم والمِنَّةِ في لتؤمننَّ به ولتنصرنَّه " : قال الله تعالى : {وإِذ أخَذَ اللهُ مِيثاقَ النَّبِيِّنَ لَمَآ ءَاتَيتُكُم مِن كِتَابٍ وحِكمةٍ ثُمَّ جَآءكُمْ رَسُولُُ مُصَدِّقُُ لِمَا مَعَكُم لَتُؤمِنُنَّ بِه وَلَتَنصُرُنَّهُ} [أل عمران : 81] .
قال المفسرون: الرسول -في هذه الآية- هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأنه ما من نبي إلا أخذ الله تعالى عليه الميثاق ( أي ما من نبي إلا ورضي وقبِلَ ) أنه إن بُعِثَ محمد صلى الله عليه وسلم في زمانه لتؤمنن به ولتنصرنه، ويوصي ( أي كل نبي ) أمَّته بذلك ( أي بالإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وبنصرته )، وفي ذلك من التنويه بفضل النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيم قدره العليّ ما لا يخفى، وفيه مع ذلك أنه على تقدير مجيئه في زمانهم يكون مرسَلاً إليهم، فتكون نبوته ورسالته عامة لجميع الخلق من زمن آدم عليه السلام إلى يوم القيامة، ويكون قوله صلى الله عليه وسلم : " بُعِثتُ إلى الناس كافَّة "، لا يختص به الناس من زمانه إلى يوم القيامة بل يتناول من قبلهم أيضاً، ويتبين بذلك معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " كنتُ نبياً وآدم بين الروح والجسد " .
* النَّهي عن مناداته باسمه :
ما ناداه الله تعالى باسمه قط إلا مُكَنّى بالتكريم . و لا يُرفع صوت فوق صوته .
* استمرار الصلاة و السلام عليه صلى الله عليه و سلم في كل نفس من الأنفاس :
فلا يخلو زمان أولحظة عن الصلاة و السلام عليه .
* مَن دخل في جوفه شيء من أثر النبي صلى الله عليه و سلم لا يدخل النار:
شريطة أن يكون قد مات على الإسلام .
* كان عليه الصلاة و السلام يقبل الهدية و لا يقبل الصدقة :
عن أبي هريرة و عائشة و عبد الله بن بسر رضي الله عنهم أن النبي عليه الصلاة قال :"إن الله حرَّم عليّ الصدقة و أهل بيتي " .
* لا يأكل متكئاً:
عن أبي جُحَيفة قال : " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أمَّا أنا فلا آكل مُتَّكئاً " .
* الخط و الشِّعر لا يُحسِنُهما :
قال تعالى : {وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ} [العنكبوت : الآية 48]. و قال عز و جل: {وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ} [يس: 69].
* أُبيح له الوِصال في الصوم دون غيره:
قال صلى الله عليه و سلم : "إنّي لست مثلكم، إنّيأُطعَم و اُسقى "، متفق على صحته .
* الزكاة حرام عليه هو و ذوي القربى :
فإنها أوساخ أموال الناس كما أخرجه مسلم عن أبي هريرة، و أُبدِلَعنهابالغنيمة المأخوذة بطريق العز و الشرف .
* لا يأكل البصل و الثوم و الكراث و ما له رائحة كريهة من البقول :
و هذا لا يعني تحريم أكلها و لكن النبي عليه الصلاة و السلام كان يكره رائحتها .
* ماله لا يُوَرث عنه ( و كذلك سائر الأنبياء ) :
قال صلى الله عليه و سلم : " لا نورِّث، ما تركناه صدقة"، متفق على صحته . و عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لا نُوَرث ما تركناه صدقة " .
* سراج منير لا وهّاج :
إذا كانت الشمس سراجاً وهاجاً فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو السراج المنير فكله منافع . قال ابن الجوزي : " إن النبي صلى الله عليه وسلم سراجٌ، والسراج لا يوقَد إلا ليلاً وهو صلى الله عليه وسلم بدر والبدر لا يظهر نوره إلا بالليل ".
* رؤيته ما لا يرى غيره :
عن أبي هريرة رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " ترون قِبلتي ههنا، فوالله ما يخفىعليّ ركوعكم و لا سجودكم، إني لأراكم من وراء ظهري ". و في رواية : " فوالله ما يخفى عليَّ خشوعكم ولا ركوعكم، إني لأراكم من وراء ظهري"، أخرجه البخاري ومسلم . قال الشراح أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يرى من خلفه كما يرى بعيني بصره و اختلف هل كانت له جارحة يرى بها من ظهره أم لا ؟ و الأسلم أن نؤمن بما قال و نمسك عن البحث فيه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ثم انصرف فقال : يا فلان ! ألا تحسن صلاتك ألا ينظر المصلي إذا صلى كيف يصلي ؟ فإنما يصلي لنفسه، وإني والله لأبصر من ورائي كما أبصر من بين يدي"، أخرجه مسلم. هذه الرؤية معجزة خارقة وهي من خصائصه صلى الله عليه وسلم ولم تنقل إلينا في حق أي من النبيين والمرسلين . وقد اختلف في كيفية هذه الرؤية ونقل الإمام النووي عن الإمام أحمد بن حنبل وجمهور العلماء أن هذه الرؤية بالعين حقيقة انظر شرح صحيح مسلم للنووي و فتح الباري .
* بياض إبطيه :
قال الحافظ محب الدين الطبراني : " من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أن الابط من جميع الناس متغير اللون غيره صلى الله عليه وسلم " و ذكر القرطبي مثله وزاد أنه لا شعر عليه وجرى على ذلك الإمام الأسنوي رحمهم الله .
* نُصِرَ بالرعب مسيرة شهر كامل :
هناك خوف يأتي من الطاعة إجلالاً و محبة و هناك خوف يأتي من الذنب قهراً و جبرا . فكان مَن أمامه صلى الله عليه و سلم إمّا أنّه يهابه خشية و إجلالاً، ليس من سطوته و إنّما من عظمة النور الذي وضعه الله فيه، فهذا لا يسمى رعب إنما خوف . قال تعالى :{وَخَافُونِي إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران: 175] .
وكان كل من رآه بديهة هابه أي كل من رآه قبل النظر في أخلاقه العليّة و أحواله السَنِيّة، خافه لِما فيه من صفة الجلال الربانية و لِما عليه من الهيبة الإلهية . يقول ابن القيّم أن الفرق بين المهابة و الكبر أنّ المهابة أثر من آثار امتلاء القلب بعظمة الرب و محبته و إجلاله، فإذا امتلأ القلب بذلك حل فيه النور و نزلت عليه السكينة .
و أُلبِسَ رداء الهيبة، فكلامه نور و علمه نور، إن سكت علاه الوقار و إن نطق أخذ بالقلوب و الأبصار .و أمّا الكبر فإنّه أثر من آثار امتلاء القلب بالجهل و الظلم و العُجب، فإذا امتلأ القلب بذلك ترحلت عنه العبودية، و تنزلت عليه الظلمات الغضبية، فمشيته بينهم تبختر و معاملته لهم تَكَبُّر، لا يبدأ من لَقِيَه بالسلام و إن رد عليه يريه أنّه بالغ في الإنعام، لا ينطق لهم وجهه و لا يسعهم خُلُقه . أمّا من خالط النبي عليه الصلاة و السلام معرفةً أحَبَّه أي من عاشره معاشرة معرفة أو لأجل المعرفة أحبَّه حتى يصير أحَب إليه من والديه و ولده و الناس أجمعين لظهور ما يوجب الحب من كمال حسن خُلُقه و مزيد شفقته، هذا كله فيمن خالطه معرفة، أمّا من خالطه تكبّراً كالمنافقين فلا يحبه.
و من المعلوم أنّ الذي يذنب ويسيء حينما يجد أحداً أمامه يعرف ذنبه يخاف منه وهذا كان حال اليهود الذين كانوا يخافون النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم يعرفون أنه رسول الله .
* كان قرنه خير قرون بني آدم:
فالقرن الذي كان فيه صلى الله عليه و سلم خير قرن مرَّ على الدنيا كلها . عن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة و السلام قال : "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)، رواه مسلم .
* حوضه :
قال صلى الله عليه و سلم : " حوضي مسيرة شهر، ماؤه أبيض من اللبن، وريحه أطيَب من المسك، وكيزانه (أي كؤوسه) كنجوم السماء، من شرب منه لا يظمأ أبداً "، رواه مسلم.‍‍‍
الموسوعة الاسلامية المعاصرة

عنوان الموضوع الاصلي: من خصائص رسول الله صلى الله عليه و سلم || الكاتب: بنوته كول || مصدر الموضوع: الحجاز نت

كلمات البحث

ثقافه، برامج ، أسواق ، بيع وشراء، تعليم





lk owhzw vs,g hggi wgn ugdi , sgl

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
الله, خصائص, رسول, عليه

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل
Trackbacks are خامل
Pingbacks are نشيط
Refbacks are خامل


مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
فوائد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بنت السعودية اسلاميات عامة 0 09-23-2013 04:38 PM
من أقوال - الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه‏ بنت السعودية اسلاميات عامة 0 09-23-2013 04:33 PM
إن الله طيب لا يقبل إلا طيبآ بنت السعودية اسلاميات عامة 0 09-23-2013 04:32 PM
رمزيات اذكار 2014 ، الا بذكر الله تطمئن القلوب ، رمزيات دينيه 2014 فرح العيون العاب جوال - ثيمات جوال - خلفيات جوال 0 09-09-2013 05:45 AM

شات دردشة الورود شات كتابي-دردشة شات الورود شات دردشة اللوبي السعودي- شات اللوبي شات دردشة حلا السعودية – شات حلا شات دردشة الهفوف شات دردشة الغلا شات دردشة قلوب شات الأردنشات دردشة تعب قلبيشات دردشة الشلة Chat Alshellhشات دردشة حيرونيشات دردشة عطري انفاسك شات دردشة دلع بناتشات دردشة العراقشات دردشة الرياضشات دردشة شات الرياضشات سعوديشات دردشة تبوكشات دردشة جفى

التوقيت حسب جرينتش +3. الساعة الآن 03:23 AM.

أقسام المنتدى

منتديات حجاز الإسلامية @ اسلاميات عامة @ رسول الله و أصحابه الكرام @ اناشيد اسلاميه و صوتيات و فلاشات @ قصص الانبياء و الرسل @ منتديات حجاز الترفيهية @ صور - كاريكاتير @ صور غريبة - صور نادرة @ نكت × نكت ضحك @ العاب الحجاز نت @ افلام كرتون @ مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو @ منتديات حجاز المتنوعة @ منتدى المواضيع العامة @ نقاشات و حوارات @ طب و صحة @ منتدى الرجل ( آدم ) @ منتدى الأخبار المثيرة - عالم الجريمة @ منتديات حجاز لبيت حواء @ عالم حواء العام @ ازياء × فساتين @ مكياج × ميك اب × اكسسوارات @ اطفال × عالم الطفل @ ديكور - اثاث منزلي @ مطبخ الحجاز نت @ منتديات الحجاز نت للقصص والروايات @ قصص الحجاز نت @ روايات الحجاز نت @ منتديات حجاز نت الأدبية @ شعر و شعراء @ خواطر - عذب الكلام @ منقولات أدبية @ صوتيات - مرئيات أدبية @ منتديات حجاز نت الرياضية @ كرة القدم العربية @ كرة القدم العالمية @ عالم السيارات و الدراجات @ رياضه متنوعة @ منتديات حجاز نت للبرامج والماسنجر @ تحميل برامج كمبيوتر وشروحاتها @ خلفيات و شاشات توقف و ثيمات ويندوز @ ماسنجر × ماسنجر @ منتديات حجاز نت للتصاميم @ معرض التصاميم @ دروس التصميم @ أدوات التصميم @ منتديات حجاز نت للجوال @ أخبار الجوال - برامج جوال @ رسائل جوال @ العاب جوال - ثيمات جوال - خلفيات جوال @ اسواق السعودية، اسواق سيتي ،منتدى الحجاز التجاري @ سوق المنطقة الشرقية-أسواق المنطقة الشرقية @ سوق المنطقة الغربية-اسواق المنطقة الغربية @ سوق المنطقة الشمالية-أسواق المنطقة الشمالية @ سوق المنطقة الجنوبية-اسواق المنطقة الجنوبية @ سوق المناطق الوسطى-اسواق المناطق الوسطى @ متاجر المنطقة الشرقية @ تداول-اسهم المنطقة الشرقية @ عقارات المنطقة الشرقية @ سوق الاحساء-اسواق الاحساء التجارية @ سوق الحفر-اسواق الحفر التجارية @ سوق الخفجي-اسواق الخفجي التجارية @ سوق الجبيل-اسواق الجبيل @ سوق الدمام-اسواق الدمام @ سوق الخبر-اسواق الخبر التجارية @ سوق القطيف-اسواق القطيف @ عقارات المنطقة الغربية @ تداول-اسهم المنطقة الغربية @ متاجر المنطقه الغربية @ سوق ينبع التجاري @ سوق الطائف التجاري @ سوق مكه التجاري @ سوق المدينه التجاري @ سوق جده التجاري @ عقارات المناطق الشماليه @ تداول-اسهم المنطقة الشمالية @ متاجر المنطقة الشمالية @ سوق عرعر-اسواق عرعر @ سوق تبوك-اسواق تبوك @ سوق الجوف-اسواق الجوف @ عقارات الجنوب-عقارات المنطقة الجنوبية @ عقارات المناطق الوسطى @ تداول-اسهم المنطقة الجنوبية @ تداول-اسهم المناطق الشمالية @ متاجر الجنوب-متاجر المنطقة الشمالية @ متاجر المناطق الوسطى @ سوق الرياض-اسواق الرياض @ سوق حائل-اسواق حائل @ سوق الخرج-اسواق الخرج @ سوق القصيم-اسواق القصيم @ سوق جازان-اسواق جازان @ سوق نجران-اسواق نجران @ سوق عسير-اسواق عسير @ سوق الباحة-اسواق الباحة @ منتدى الوظائف التوظيف @ عالم الوظائف-منتدى الوظائف والتوظيف العام @ منتدى الوظائف والتوظيف في المنطقة الشرقية @ منتدى الوظائف والتوظيف في المنطقه الجنوبية @ منتدى الوظائف والتوظيف في المنطقه الغربية @ منتدى الوظائف والتوظيف في المنطقه الشمالية @ منتدى الوظائف والتوظيف في المنطقة الوسطى @ منتدى الوظائف والتوظيف في مدينة الدمام @ منتدى الوظائف والتوظيف في مدينة الاحساء @



Powered by: vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1 Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
Translated By alkahf©2002-2017
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142

جميع الحقوق محفوظة لموقع الحجاز نت

تعبئة منتديات

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103